دراجات QUAD هي دراجات ذات اربع اطارات اي ان كلمة QUAD معناها رباعي وهي كلمة صحيحه للتسمية لان اغلب الشباب يسموا جميع الدراجات ذات اربع اطارات بجميع انواعها بانشي وهي خطاء شائع بين اوساط الشباب لان يوجد دراجة تسمى بانشي والاكثر انتشار كون رخيص الثمن وهي لست اسم نوع كمثال سيارة صالون او سيارة ذات متعدد الاغراض
التقرير راح يكون حسب تجربتي بحسب السوق والاقبال وسبب اختيار سعة المحرك وما غير ذلك
ومن ملاحظ في السلطنة الاكثر انتشار هي ياماها مع انه يوجد ماهي افضل منها مثلا هوندا ومن المعروف ان شركة هوندا تعتبر من اقوى شركات تصنيع او يضا شركة سوزوكي (ان كانت ترجمتي صحيحه لاسم الشركة suzuki) لكن واقول بالحسب الوكلاء لانه الاقبال على دراجات من ضعيف الى متوسط
وراح اتكلم عن دراجات ياماها وانواعها والاكثر انواع منتشرة انحصرت على ثلاثه فئات وهي:
1- دراجة بانشي
مواصفاتها:
*سعة المحرك تقريبا 350 سي سي ب 2 سلندر
ونظام تشغيل الدراجة كيك او رفس وليس نفس نظام تشغيل سيارات
تحتوي 6 صندوق غيار ( الجير بوكس )
طبعا نظام الدفع خلفي
*تعليق الأمامي: المستقل
تعليق الخلفي: تشبة أرجوحة ( او طحاسة بالمحلية ) غير مستقل
مكابح أمامي: قرص هيدروليكي ثنائي
مكابح الخلفي : قرص هيدروليكي
*مميزاتها( حسب تجربتي )
تعتبر مريحة في القيادة حتى في المطبات ما تحس به كون نظام التعليق والكرسي ( بصراحة اشوف له دور ) من افضل ما يكون وايضا امكان تزويد المحرك اكثر مما تتوقع والاحلى شي فيها متعه القيادة اثناء صعود الرمل ( او التطعيس كما تسمى في الخليج )
* ابرز عيوبها ( حسب وجه نظري )
صراحة كنت ناوي اشتري دراجة بانشي 350 لكن احد عيوبها هي ان الوقود مكس يعني لازم ان تخلط البترول مع الزيت المحرك وان اخطات في كيفيه خلط راح يخرب السلندر من جذره لدرجة راح تغيره سلندر جديد وايضا لا يوجد بها مروحه للتبريد اي ما تقدر تمشي مسافات طويله لمده اطول بعد يعني باختصار ان تريد تحافظ على كفائه المحرك تقريبا كل نص ساعه توقف عشان يبرد المحرك وايضا نظام تشغيل المحرك ما تعجبني بالرفس
2- الرابتر 700
مواصفاتها :
*سعة المحرك تقريبا 700 سي سي ب 1 سلندر فقط
ونظام تشغيل الدراجة اتوماتيك ( اوسلف كما تسموه ) نفس نظام تشغيل سيارات
تحتوي 5 صندوق غيار ( الجير بوكس )
طبعا نظام الدفع خلفي
*تعليق الأمامي: المستقل
تعليق الخلفي: تشبة أرجوحة ( او طحاسة بالمحلية ) غير مستقل
مكابح أمامي: قرص هيدروليكي ثنائي
مكابح الخلفي : قرص هيدروليكي
(من ملاحظ ان نظام التعليق تقريبا متشابه ب جميع انواعها)
*مميزاتها( حسب تجربتي )
افضل ميزه بها هو امكان القيادة لمسافات طويله اكثر مما تتخيل وبعد تحتوي عرض بيانات مثلا اشارة نقص في مستوى خزان الوقود ( من غير تحتاج ان تفتح غطاء خزان عشان تشوف مستوى الوقود) وبها غيار الرجوع للخلف وما يحتاج باسلوب خلط الوقود يعني كاي نظام عادي حال ك حال سيارة
* ابرز عيوبها ( حسب وجه نظري )
ومن يشوف مواصفات وهي تعتبر الاعلى فئة والاقوى يقول ان تعتبر الافضل بس للاسف الدراجة ثقيلة جدا وايضا ثقيله في الصعود الرمل يعني ان بانشي يطلع عليها بكل سهولة اثناء الصعود وسرعه الصعود له دور لانه احيانا ما تقدر تطلع تله الرمل ان كنت بطئ في السرعه ولازم تجي على سرعه
3- واي اف زد 450
مواصفاتها :
*سعة المحرك تقريبا 450 سي سي ب 1 سلندر فقط
ونظام تشغيل الدراجة اتوماتيك ( او سلف كما تسموه ) نفس نظام تشغيل سيارات
تحتوي 5 صندوق غيار ( الجير بوكس )
طبعا نظام الدفع خلفي
تشبه رابتر 700 مع اختلاف في سعة المحرك فقط
*تعليق الأمامي: المستقل
تعليق الخلفي: تشبة أرجوحة ( او طحاسة بالمحلية ) غير مستقل
مكابح أمامي: قرص هيدروليكي ثنائي
مكابح الخلفي : قرص هيدروليكي
تشبه رابتر 700 الا انها اصغر نسبيا في الحجم
*مميزاتها( حسب تجربتي )
افضل ميزه بها هو امكان القيادة لمسافات طويله اكثر( لكن قوة التحمل اقل من رابتر 700 بنسبة قليلة جدا او حتى تقول ما تقارن بينهما) مما تتخيل وبعد تحتوي عرض بيانات فقط تنبيه ان زاد درجة الحرارة المحرك وعرض الجير في N (توجد ايضا في رابتر 700) وما يحتاج باسلوب خلط الوقود يعني كاي نظام عادي حال ك حال سيارة ويتفوق على رابتر 700 بالمتعه اثناء الصعود اي انه اخذ افضل مميزات بين بانشي ورابتر 700 يعني باختصار (ما اقول بس اني امتلك 450 بس اقول حسب وجه نظر ) عيوب بانشي هي عدم احتواء الى مروحة تبريد وهي موجوده في واي اف زد 450 ورابتر 700 وايضا بانشي ما تحتوي نظام تشغيل اتوماتيك والعكس الصحيح في 450 بس الاحلى انها الاخف وزنا حتى انها اخف من بانشي ورابتر 700 بس بانشي يتفوق عليه فقط في السرعه بسبب بسيط ان بانشي يحتوي على 6 غيار جير
* ابرز عيوبها ( حسب وجه نظري )
المشكلة ان واي اف زد غير مريح في القيادة يعني على مطبات تحس نفسك شوي راح تنكسر عظامك ... هذا العيب فيه يلي اشوفه
كلمة اخيره للموضوع:
صحيح قليل منا ما يقود دراجة بس مشكلة لاحظ من اصحاب الدراجات عدم الاهتمام بالسلامة مثل الخوذه وما غير ذلك ونصيحه مني لمن يملكون الدراجات الكواد على الاقل يكون معه قفازات ونظارة لانه دائما يكون في الرمل ف ما تكلمت عن الخوذه لان نسبه الاصابة في الرمل اقل الطريق العام بس الاهم الاشياء هي النظارة بسبب الرمل المتطاير في الهواء يدخل في العين ويتسبب بالالم وايضا القفازات لكي يحمي يدك اصابة السلسلة دراجة ( خاصا القفازات بها حماية بلاستيك مقوي) من القفز او الانقلاب وما غير ذلك .....
الاطارات: الاطار له دور كبير في قوة الدراجة ويوجد انواع كثيرة بحسب الحاجة , الاطارات يلي تاتي من مصنع تكون عاده لجميع الظروف لكن المشكلة انه الاقل كفائه يعني في الرمل تكون قوه دراجة ب 50% وهكذا ولكي اكون صريح اكثر راح اتكلم عن الاطارات الخاصة فقط للرمل
الاطارات الخلفيه:
الاطار حفار ويسمى عاده القرش او الشيطان Sand Shark/Devil
وهذي صور للأطاارات ..
الاطار للرمل او للثلج اشوف بنفس الشكل الا اطار الثلج الريش اطول قليلا عن اطار الرمل وامكان استخدام في الطريق العام ونسبة كفائه تقريبا يوصل 80% واغلب الشباب مركب هذا النوعيه بسبب بسيط ليس الكل لديه عربة لتحميل درجات واغلب شباب بيتوهم قريب من الرمال مثل رمال بوشر